المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
بسمة المستقبل
 
عـمــاد
 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عبارات اعجبتني
الأربعاء أغسطس 13, 2014 8:30 pm من طرف عـمــاد

» قصة رائعة للعبرة
الأربعاء أغسطس 13, 2014 8:14 pm من طرف عـمــاد

» طلب مسعادة وإستفسار
السبت أغسطس 02, 2014 11:37 pm من طرف بسمة المستقبل

» الرسكلة للمربين المتخصصين
الخميس يوليو 24, 2014 6:37 pm من طرف rezigkamel

» اريد تاسيس جمعية خيرية لكن لااعلم من اين ابدا
الخميس يوليو 24, 2014 6:36 pm من طرف rezigkamel

» صور .. و تعاليق
الخميس يوليو 24, 2014 6:29 pm من طرف rezigkamel

» ها قد أتى الجاوز الخامس عشر الفرنسي jaws v15.0 fr بنوات 32bits + crack
الخميس يوليو 24, 2014 6:27 pm من طرف rezigkamel

» التدليك والمساج انواعه وفوائده
الخميس يوليو 24, 2014 6:26 pm من طرف rezigkamel

» الاضطرابات الحسية وكيفية علاجها لدي الأطفال التوحد
الخميس يوليو 24, 2014 6:23 pm من طرف rezigkamel

» النفسو حركي.. اتجاه جديد لعلاج التوحد
الخميس يوليو 24, 2014 6:21 pm من طرف rezigkamel

» مساعدة حول مشروع بيداغوجي بمدرسة الصم
الثلاثاء يونيو 17, 2014 8:38 pm من طرف علي عيساوي

» أخوكم من غزة ، طلب مساعدة عاجلة
الجمعة يونيو 13, 2014 11:29 pm من طرف إبن غزة

» أخوكم من غزة ، طلب مساعدة عاجلة
الجمعة يونيو 13, 2014 11:28 pm من طرف إبن غزة

» تعارف تقديم نفسي
الجمعة يونيو 13, 2014 5:18 pm من طرف سايح ماريا

» جمعة مباركة
الجمعة يونيو 13, 2014 5:15 pm من طرف سايح ماريا

» كل ما نحتاجه بشدة : حب صادق
الجمعة يونيو 13, 2014 5:14 pm من طرف سايح ماريا

» دورات في التحكيم الدولي والعلاقات الدبلوماسية الأكاديمية الدولية للتدريب والتطوير
الخميس يونيو 05, 2014 2:18 pm من طرف nourmohamed

» إقتراح ضروري ومستعجل ولازم
الأربعاء يونيو 04, 2014 5:19 pm من طرف وليد مفيد

»  أخوكم من غزة ، بحاجة إلى مساعدة عاجلة
الثلاثاء يونيو 03, 2014 11:51 pm من طرف إبن غزة

» مرحبا بي عندكم
الإثنين يونيو 02, 2014 11:37 am من طرف أمل لا يتلاشى

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2261 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو houssem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9113 مساهمة في هذا المنتدى في 2193 موضوع

النظريات المفسرة لصعوبات التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النظريات المفسرة لصعوبات التعلم

مُساهمة من طرف gh.lamine في الثلاثاء مايو 03, 2011 4:21 pm

هناك العديد من النظريات المفسرة لصعوبات التعلم والتي تناولت مفهوم صعوبات التعلم من عدة زوايا بحسب ما تتبناه كل فئة من العلماء والمفسرين فليس هناك اتفاق حول الأسباب الفعلية لصعوبات التعلم ، فالبعض يرجعها الى عوامل فسيولوجية " خلل او إصابة المخ" ، ويعتقد آخرون ان السبب يرجع الى اضطرابات نيرولوجية المنشأ في المجال الادراكي- الحركي، اما الفئة الثالثة من العلماء والمفسرين فيرجعون السبب الى الطرق المستخدمة و غير الملائمة في تجهيز ومعالجة المعلومات ، ويرجع آخرون السبب الى ان الواجبات والمهام التعليمية تفوق مستويات نضج التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ولا تتفق مع اسليبهم في التعلم .
ومن هذه النظريات
1- النظرية النيورولوجية:
2- نظرية الاضطراب الادراكي- الحركي:
3- نظرية تجهيز المعلومات:
4-النظريات المتعلقة بمهام التعلم:


1ـ النظرية النيورولوجية :
تتضمن هذه النظرية " الخلل الوظيفي البسيط او اصابة المخ" كتفسيرات لصعوبات التعلم، حيث يرى اصحاب هذه النظرية ان إصابة المخ، أو خلل المخ البسيط من الاسباب الرئيسية لصعوبات التعلم " اذ يمكن أن تؤدي الإصابة في نسيج المخ إلى ظهور سلسلة من جوانب التأخر في النمو في الطفولة المبكرة وصعوبات في التعلم المدرسي بعد ذلك في حين أن خلل المخ الوظيفي يمكن أن يؤدي الى تغير فى وظائف معبنة تؤثر- بالتالي- على مظاهر معينة من سلوك الطفل أثناء التعلم مثل عسر القراءة واختلال الوظائف اللغوية، وترجع اصابة المخ الى أسباب عديدة منها: نقص الاوكسجين الذي يحدث أثناء حالات الغيبوبة، الاختناق، نقص التغذية، او حالات سيولة الدم ويحدث ذلك قبل او اثناء او بعد الولاد. ويمكن تحديد اصابة المخ من خلال مؤشرات طبيعية تظهر في رسم موجات النشاط الكهربي للمخ.
وقد سادت هذه النظرية فترة من الوقت وانعكست على بعض تعريفات " صعوبات التعلم"، فقد استخدم " كلبمنتس" مصطلح " خلل المخ الوظيفي البسيط" لأشارة الى الأطفال الذين يظهرون علامات نيورولوجية بسيطة مصاحبة لصعوبات التعلم
على حين استخدم " جونسون" و"مايكلبست" مصطلح العجز عن التعلمالسيكونيورولوجي، ليشمل مشكلات التعلم التى تنتج عن وجود خلل في وظائف الجهاز العصبي المركزي. ( محمد على محمد كامل، 2005، ص 140-141).



2- نظرية الاظطراب – الحركي:
تفترض هذه النظرية ان جميع انماط التعلم تعتمد على اساس حسي – حركي ، ثم تتطور هذه الاسس من المستوى الادراكي – الحركي الى مستوى التنظيم الادراكي المعرفي ولذا يرى اصحاب هذه النظرية ان معظم الاطفال اصحاب " صعوبات التعلم" يعانون من اضطراب نيورولوجي المنشأ في المجال الادراكي- الحركي، وان هذا الاظطراب هو السبب في عدم قدرة الطفل على التعلم، وحتى يتمكن الطفل من التعلم بشكل طبيعي يستلزم ذلك البدء في علاج جذور المشكلة وهى الاضطراب في المجال الادراكي- الحركي.
وقد تاثر بهذه النظرية كل من " بارش" و"جتمان" و " كيفارت" في نظريته ان الاطفال العاديين يتم نموهم الادراكي- الحركي بشكل ثابت وسليم بحلول الوقت الذي يبدأ فية نشاط التعلم المدرسي، اي في حلول سن السادسة في حين يضظرب هذا النمو عند بعضهم، ويتكون لديهم ادراك غير مطابق للواقع, مثل هؤلاء الاطفال يواجهون صعوبة في التعامل مع الاشياء الرمزية لافتقادهم الى ادراك واقعي وثابت للعالم الذي يحيط بهم.

ويعتبر ذلك سببا في الصعوبات الدراسية فانه يجب البدء في تحسين المهارات الادراكية- الحركية وذلك كشرك مسبق وخطوة اولية لعلاج العجز عن التعلم.
وفي ضوء ذلك نجد ان الانشطة المقترحة في البرامج العلاجية المبنية على نظرية الاظطراب- الحركي تتضمن التدريب على الانشطة الحسية – الحركية- البصرية، والرسم، التدريب على التوازن، وانشطة لتقوية الاحساس بالاتجاهات، وكذلك الانشطة المرتبطة بتكوين الاشكال وغيرها.



3- نظرية تجهيز المعلومات:
تفترض هذ النظرية ان هناك مجموعة من مكيانيزمات التجهيزاو المعالجة داخل الكائن العضوي كل منها يقوم بوظيفة اولية معينة وان هذه العمليات تفترض تنظيما وتتابعا على نحو معين. وتسعى هذه النظرية الى فهم سلوك الانسان حيث يستخدم امكاناته العقلية والمعرفية افضل استخدام فعندما تقدم للفرد المعلومات يجب عليه انتقاء عمليات معينة وترك اخرى في الحال من اجل انجاز المهمة المستهدفة.
وتنظر نظرية تجهيز المعلومات الى المخ الانساني باعتبارة يشبه جهاز الحاسب الالي فكلاهما يستقبل المعلومات ويجري عليها بعض العمليات ثم يعطي وينتج بعض الاستجابات المناسبة، لذا تركز هذه النظرية على كيفية استقبال المخ للمعلومات ومن ثم تحليلها وتنظيمها، وفي ضوء ذلك ترجع " صعوبات التعلم" وفقا لهذه النظرية الى حدوث خلل او اضطراب فى احدى العمليات التى قد تظهر في التنظيم او الاسترجاع او تصنيف المعلومات.
وتشير الدراسات في هذا المجال الى ان " صعوبات التعلم" ترجع الى وجود درجة ما من اصابات المخ والتي تعتبر شرطا معوقا يؤدي الى ظهور مشكلات في تجهيز المعلومات سواء كانت متتابعة او متزامنة ويتم تشغيل المعلومات سواء بصورة متتالية او متتابعة عن طريق التعامل مع المثيرات بنظام معين محدد مسبقا بهدف الوصول الى حل مشكلة ما، اما تجهيز المعلومات المتزامن والمتواقت فانه يتم في حالة وجود المعلومات او المثيرات كوحدة متكاملة ( مسالة رياضية مثلا) او ايجاد علاقات متداخلة كالتعرف على الوجوه او مصفوفه المتشابهات ..... الخ، واخيرا فهناك تشغيل المعلومات المركب او المتكامل وهو يقوم على الوحدة بين المدخلين السابقين.

4- النظريات المتصلة بمهام التعلم:
تركز هذه النظرية على حقيقة ان العمل المدرسي غالبا ملائما للانماط المميزة للاطفال في القدرة في اساليب التعلم وانه يمكن ان تسهم هذه المهام في صعوبات التعلم اذا كان ما يدرسه المعلم والكيفية التي يدرسه بها ( الاسلوب المعرفي للتلميذ) وتتضمن هذه النظريات اتجاهين لتفسير صعوبات التعلم هما:
أ‌-تاخر في النضج ( بطء في النمو):
ب - الاساليب المعرفية

أ‌-تأخر في النمو ( بطء في النمو)
ويذهب اصحاب هذا الاتجاه في تفسير " صعوبات التعلم" الى انها تعكس بطئا في نضج العمليات البصرية والحركية واللغوية وعمليات الانتباه التي تميز النمو المعرفي وانه نظرا لان كل طفل يعاني من " صعوبات التعلم" لديه مظاهر مختلفة من جوانب بطء النضج فان كلا منهم يختلف في معدل واسلوب اجتياز مختلف مراحل النمو. ونظرا لان المنهج المدرسي يفوق مستويات استعداد الاطفال الذين يعانون من عدم كفاءة المخ بدرجة ما فان هؤلاء الاطفال يفشلون في المدرسة.

ويركز المشتغلون بنواحي في النضج على ان المهام التحصيلية ينبغي ان تتلائم مع ما لدى الطفل ممن استعداد للتمكن فيها, وليس مع عمره وما يتوقع منه وفقا لمطالب الصف الدراسي الذي ينتمي اليه, وحين يتعلم الاطفال ما هم مستعدون لتعلمه تقل الحاجة الى اساليب تدريس خاصة.

ب - الاساليب المعرفيةويفترض اصحاب هذا الاتجاه في تفسير " صعوبات التعلم " ان كثيرا من التلاميذ اصحاب صعوبات التعلم ذوي قدرات سليمة ومع ذلك فان اساليبهم المعرفية غير ملائمة لمتطلبات حجرة الدراسة وهي تتداخل مع – وتؤثر في النتائج التي يتوصلون اليها من التعلم ويرون ان الطفل صاحب صعوبة التعلم يختلف عن – وليس اقل قدره من- اقرانه في اساليبهم في استقبال المعلومات وتنظيمها والتدريب على تذكرها, وان هؤلاء الاطفال يتعلمون بشكل جيد حين تتناسب المهام المدرسية مع اساليبهم المعرفية المفضلة، وحين يدرس لهم باستراتيجية تعلم افضل، او حيث يمكنهم نضجهم من تطوير استراتيجية اكثر ملاءمة.
[b]

gh.lamine
عضو نشيط
عضو نشيط

ذكر عدد الرسائل: 53
العمر: 34
البلد والولاية: الجزائر
المهنة: طالب
نقاط: 2500
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 02/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النظريات المفسرة لصعوبات التعلم

مُساهمة من طرف ???? في الثلاثاء مايو 03, 2011 4:48 pm

السلام عليكم استهل بالترحيب بالاخ الكريم بيننا ثم اشكره على هذا الموضوع الذي لطالما بحثت عنه لكي افسر صعوبات التعلم فبارك الله فيك اخي وسلمت يداك lol!

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النظريات المفسرة لصعوبات التعلم

مُساهمة من طرف حسيبة قصير في الثلاثاء مايو 03, 2011 7:14 pm

دخولك المنتدى يبشر بالخير فالمنتدى يعتز بعضو مثلك بوركت والمزيد من التقدم انشاء الله cheers

حسيبة قصير
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل: 948
العمر: 35
البلد والولاية: الجزائر المدية
المهنة: موظفة
نقاط: 5469
السٌّمعَة: 56
تاريخ التسجيل: 02/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النظريات المفسرة لصعوبات التعلم

مُساهمة من طرف راوية في الجمعة فبراير 22, 2013 11:19 am

بارك الله فيك على هذا الموضوع الراااائع

راوية
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل: 872
العمر: 27
البلد والولاية: الجزائر
المهنة: ليسانس علوم سياسية+ ليسانس لغات و آداب انجليزية
نقاط: 6994
السٌّمعَة: 32
تاريخ التسجيل: 28/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى