المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة
اهلا بك في المنتدى الجزائري لذوي الاحتياجات الخاصة زيارتكم تشرفنا مشاركتكم تفرحنا وتفاعلكم يقوينا
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ارجو المساعدة
الجمعة أبريل 18, 2014 10:56 pm من طرف منارة الاسلام

» مكتبة منتدى الإعاقة الحركية
الأربعاء أبريل 16, 2014 8:38 pm من طرف sara sara

» وردة جديدة في رحاب المنتدى ... هل من مرحب
الأربعاء أبريل 16, 2014 8:31 pm من طرف sara sara

» السلوك النمطى للأطفال التوحدين و علاجه والحد من الحركه
الثلاثاء أبريل 15, 2014 6:37 pm من طرف منارة الاسلام

» ليشارك معي الجميع...افكار لمشاريع صغيرة وناجحة
الأربعاء أبريل 09, 2014 3:23 pm من طرف sara sara

» اخ جديد من ذوي الحتياجات الخاص ينضم اليكم
الأربعاء أبريل 09, 2014 3:04 pm من طرف sara sara

» اطلب راي المختصين في استخدام الحاسوب في تعليم وتدريب الطفل المعاق ذهنيا في اكتساب المهارات اللغوية في عملية تعليم وتدريب الطفل المعاق ذهنيا في اكتساب المهارات اللغوية
الثلاثاء أبريل 08, 2014 9:57 am من طرف حسيبة قصير

» فوائد التعلم باللعب
الجمعة أبريل 04, 2014 8:51 pm من طرف عبدالرووف المعلم

» جمعيات المعوقين حركيا تدعو إلى ضرورة توفير الظروف المناسبة لتسهيل تمدرس الأطفال المعاقين حركيا فيدرالية جمعيات المعوقين
الجمعة أبريل 04, 2014 2:30 pm من طرف بسمة المستقبل

» لأطفال ذوو الإعاقة الحركية مهددون بالفصل عن مقاعد الدراسة
الجمعة أبريل 04, 2014 2:27 pm من طرف بسمة المستقبل

» الفدرالية الجزائرية للأشخاص ذوي الإعاقة تطالب بتوسيع دائرة الاستفادة من سيارات مجهزة من طرف الجمارك
الجمعة أبريل 04, 2014 2:25 pm من طرف بسمة المستقبل

» منشور توعوي حول اهم اعراض التوحد ندعوا الجميع الى طبعه وتوزيعه
الجمعة أبريل 04, 2014 2:18 pm من طرف بسمة المستقبل

» وزيرة التضامن وذوي الاحتياجات الخاصة
الجمعة أبريل 04, 2014 2:08 pm من طرف بسمة المستقبل

» الحاسوب والطفل المعاق ذهنيا
الثلاثاء أبريل 01, 2014 7:48 pm من طرف leila

» الحاسوب والطفل المعاق ذهنيا
الثلاثاء أبريل 01, 2014 7:46 pm من طرف leila

» استخدام الحاسوب في تنميةالمهارات اللغوية للطفل المعاق ذهنيا حسب رايراي
الثلاثاء أبريل 01, 2014 7:42 pm من طرف leila

» علماء يطورون مقعدا متحركا بـRobot يجتاز الحفر ويصعد درجات السلم
الأحد مارس 30, 2014 2:16 pm من طرف bakhadda

» معا من اجل مستقبل افضل لذوي الاحتياجات الخاصة
السبت مارس 29, 2014 10:15 pm من طرف مبارك33

» كتاب التربية المختصة - دليل لتعليم الاطفال المعوقين عقليا
الجمعة مارس 28, 2014 10:38 pm من طرف saada07

» عملية التكفل بالأطفال المعوقين ذهنيا داخل المراكز البيدغوجية التربوية بالجزائر
الجمعة مارس 28, 2014 9:55 pm من طرف saada07

 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2201 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو عذراء الجبل 05 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 9046 مساهمة في هذا المنتدى في 2165 موضوع

انواع الاختبارات النفسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

انواع الاختبارات النفسية

مُساهمة من طرف mohemed250 في الثلاثاء يناير 25, 2011 4:49 pm

سلام عليكم
لقد وجت هذا النص في الانترنت وحبيت انشره عن الاختبارات النفسية
اختبارات علم النفس ، اختبارات علم النفس ، اختبارات علم النفس ، اختبارات علم نفس ، اختبارات علم النفس

اولا: تعريفها:
الاختبارات الإسقاطية هي تقنيات لا نفسية- قياسية ولكنها تحدد موقف نفسي- دلالي عند المفحوصين الذي يستسلم لحلم متخيل انطلاقا من مادة مبهمة غير مبنية جيدا.
ثانيا: تصنيفها:
هناك العديد من التصنيفات للاختبارات الإسقاطية، ولقد اخترنا أشهر التصنيفات وهي تصنيف ” هنري إي ” و” عبد الحفيظ مقدم ” و” ميشال قيديتي ” وأخيرا ” قيرليه وقوتييه “.
لقد اختيرت هذه التصنيفات الأربع وفق تسلسلها الزمني: 1978-1993-1998.
1- تصنيف هنري إي ومن معه: يقسمون الاختبارات إلى نوعين:
1-1- اختبارات النجاعة: وتمثل اختبارات الذكاء والاكتساب الثقافي والاستعدادات، وتنقسم بدورها إلى ثلاثة أقسام هي:
1-1-1- اختبارات التقييم العام: وتحتوي على اختبارات:
- العمل العقلي وعامل الذكاء.
- اختبار بينييه سيمون.
- مراجعات اختبار بينييه وسيمون.
- سلالم وشلر:
للأطفال¬WISC+ أقل من 13 سنة.
لما بعد السن 13.¬+ W-B
- اختبارات أخرى:
• اختبار المفردات (Pichot, Binois).
• اختبار التشطيب (Zazzo).
• اختبار للاحتفاظ البصري.
• اختباراتGessel وسلمBrunet- Lezine وتكشف عن الذكاء عند الطفل في سنوات حياته الأولى وما قبل التمدرس.
1-1-2- اختبارات الأداء أو القدرات الخاصة:
• سلمOseretzki (خاص بالأطفال).
• اختبارKwinte .
• اختبار الجانبية.
1-1-3- التحليل العاملي للكفاءات:
• اختبار المصفوفة (Progressive matrices ou matrix).
• اختبارD 48 .
• اختبار الأيدي لثرسطون (Thurstone): يدرس التوجه الحيزي.
• اختبار الطي (العرض).
• اختبار المكعبات لكوس (Khos): يدرس الحيز البصري.
• اختبار تذكر خريطة جغرافية (الذاكرة الحيزية).
• اختبار تمييز المظهر (السرعة الإدراكية).
• اختبار تفسير رسم ناقص (إدراك الشكل الجشطلت).
• إيجاد في زمن محدد لرسم موجود ضمن آخر (تغيير الجشطلت).
• مختلف اختبارات الخداع البصري (الخداع الإدراكي).
• التناوبات الإدراكية: السرعة التي تتابع بها كيفية النظر إلى شكل (رسم) مبهم.
• تقديرات الأطوال.
1-2- اختبارات الشخصية: وتنقسم بدورها إلى قسمين:
1-2-1- الاختبارات الموضوعية للشخصية:
• سلالم الحكم (Jugement).
• تفسير تحليل يبوغرافي.
• الاستبيانات.
• مدونة مينوزوطا المتعددة الشخصية (M.M.P.I) (Minnesota Muliphasic Personnality Inventory).
• التنمنطية الطبعية (Guiford- Zimmer Mann Questionnaires).
1-2-2- الاختبارات الإسقاطية: وهي ثلاثة أنواع:
1-2-2-1- اختبارات إسقاطية تستعمل مادة واضحة (غير غامضة):
• اختبار قرية أرثوس (Arthus).
• اختبار العالم (C. Buhler).
• اختبار الإحباط (Rozenzwieg).
• اختبار تفهم الموضوع (Murry).
1-2-2-2- اختبارات إسقاطية تستعمل مادة غير واضحة (غامضة):
• اختبار بقع الحبر (H. Rorschach).
1-2-2-3- اختبارات إسقاطية يعبر فيها بحرية:
• اختبار رسم العائلة.
• اختبار رسم المنزل.
• اختبار رسم الشجرة.
• اختبار رسم الرجل.
• علم دراسة الخط (Graphologie): اعتبار فعل الكتابة كظاهرة إسقاطية.
2- تصنيف عبد الحفيظ مقدم: يصنف الاختبارات إلى أربع أصناف:
2-1- التصنيف على أساس الوظيفة:
- اختبارات التحصيل: اختبار القراءة والحساب واختبارات الكفاية على الآلة الكاتبة.
- اختبارات القدرات الخاصة.
- اختبارات الميول: اختبار التفضيل: ” لكودر ” والصفحة المهنية: ” لسترونج “.
- اختبارات الاتجاهات والقيم.
- اختبارات الشخصية: الطرق الإسقاطية مثل ” الرورشاخ “.
2-2- التصنيف حسب شروط الإجراء:
- (*) اختبارات فردية ” كالرورشاخ “.
- (*) اختبارات جمعية أو جماعية: اختبار ” ألفا ” و” بيطا ” للجيش واختبار رسم الرجل.
2-3- التصنيف حسب طبيعة مادة الاختبار:
- (*) اختبارات لفظية: تعتمد على اللغة.
- (*) اختبارات لا لفظية: تعتمد على رسومات وأشكال (اختبار المصفوفات لرافين).
2-4- التصنيف حسب كيفية الأداء: أي حسب النشاط الذي يقوم به المفحوص أثناء الإجابة على مختلف فقرات الاختبار:
• اختبارات الورقة والقلم.
• اختبارات أدائية (عملية).
3- تصنيف ميشال قيديتي- Michel Guidetti- : تصنيف الاختبارات حسب المواضيع التي تقيمها.
3-1- تقييم النشاط المعرفي: وفيها ست أنواع من الاختبارات:
3-1-1- اختبارات النمو:
• سلم بينييه سيمون.
• سلم (مراجعة لسلم بينييه- سيمون من طرف فريق زازو)
3-1-2- اختبارات لا لفظية:
• متاهاتProteus (1956).
• مكعباتKohs (1923).
3-1-3- اختبارات مختلطة:
- WPPSI (Wechsler Preschool and Primary Scale of Intelligence).
- WISC (Wechsler Intelligence Scale for Children).
- WISC-R (Wechsler Intelligence Scale for Children Revised).
- WISC III (Wechsler Intelligence Scale for Children Revised III).
- WAIS (Wechsler adult Intelligence Scale).
- EDEI (Echelers Differencielles d’efficience Intellectuelle).
- EDEI-R (Echelers Differencielles d’efficience Intellectuelle Perron- Borelli- 1996- Retalannée).
3-1-4- اختبارات نابعة من التحليل العاملي للذكاء:
• سلم القدرات الابتدائية (Thurstone, 1964).
• مصفوفات راقن (Raven) (توجد منها عدة أشكالPM 48… PM 47- PM 38 ).
3-1-5- اختبارات نابعة من النظرية البياجية:
- اختبار الرضع:
• اختبارCasat- Lezine .
• اختبارUzgiris- Hunt .
- اختبارUND 80 (Meljac, 1980).
- اختبارEPL (Longeot, 1979).
- اختبارK-ABC (Kaufman Assessment Battery for Children )
3-2- تقييم الوظائف الأدائية (الإجرائية):
3-2-1- التقييم في المجال الحركي:
- اختبار التشطيبات (Zazzo 1969) يطلب من المفحوص الكشف بسرعة عن بعض العلامات المخلوطة مع علامات تشبهها.
3-2-2- تقييم السيادة الجانبية:
- بطارية الجانبية المستعملة (M. Auzias).
- بطارية السيادة الجانبية (Galifret- Granjon).
3-2-3- تقييم صورة الجسم:
- اختبار رسم الرجل (Royer 1997, Goodenough 1957).
- اختبار صورة الجسم (Dauret Meljac, Stambak, Berges, 1966).
3-2-4- تقييم البنية الزمنية- الحيزية:
- اختبارPiaget Head يكشف عن التوجه يمين- يسار.
- اختبارBender واختبار صورة ويدرسان المظهر الخطي- الإراكي للبنية الحيزية.
3-2-5- تقييم اللغة:
- امتحانات لفحص اللغة (Chevrie Muller et all, 1981).
- اختبار (Khomsi, 1987).
3-3- امتحانات الشخصية:
- اختبار الرورشاخ:
- اختبارTAT (Thematic Apperception Test).
- اختبارCAT (Children Apperception Test).
- اختبار رسم الرجل.
- اختبار رسم العائلة.
3-4- اختبارات المعارف واهتمام:
- اختبارات المعارف.
- استبيانات الاهتمام: وتستعمل في إطار التوجيه المهني.
3-5- تقييم الرضيع: وتسمى الاختبارات التي تقيم الرضع بـ: اختبارات الرضع (Baby test).
3-5-1- تقييم النمو الحسي- الحركي:
- سلم Brunet- Lezine (سلم النمو الحسي الحركي في الطفولة الأولى).
- سلمBrunet- Lezine المراجع (BL-R).
3-2-2- تقييم النمو المعرفي:
- اختبار مراحل الذكاء الحسي الحركي أو اختبارCasati- Lesine .
- IPDS(Infant Psychological Development Scale) أو اختبارUzgiris-Hunt.
3-5-3- تقييم النمو الاتصالي:
- اختبارECSP (Evaluation de la Communication Social Précoce) اختبار أمريكي وقامت ” ميشال قيديتي ” بتقنينه.
3-5-4- تقييم المولود الجديد:
- اختبار (T. Brazelton) (Neonatal Behavioral Assessment Scale NBAS).
4- تصنيف قليريك وقوتييه S. Vautier et C. Guillrier : تصنيف الاختبارات هنا حسب الإطار الذي تنتمي إليه.
4-1- الإطار المعرفي: تقوم على أساس التحليل العاملي وهي ثلاثة أنواع:
4-1-1- الاختبارات العاملية:
- اختبارات الذكاء العام (العاملG ).
- اختبارات الذكاء الملموس أو العملي (العامل F).
- اختبارات القدرة اللفظية (العاملV ).
- اختبارات القدرات الخاصة: ومنها
• القدرة الحسابية (العاملN ).
• القدرة الميكااتقي اللهية (العاملM ).
• القدرة الإدراكية (العاملP ).
• قدرات التذكر.
• القدرة الإبداعية.
• القدرة على الانتباه (العاملQ ).
4-1-2- الأدوات التركيبية أو المختلطة:
- سلم بنييه سيمون.
- سلمNemi : هذا هو التكييف الذي أجراه فريق زازو على سلم بنييه سيمون.
- بطاريةK. ABC .
- سلمWISC وWAIS.
4-1-3- الأدوات المصممة على أساس نظري:
- أدوات قائمة على أساس نظرية الذكاء الإجرائية لبياجيه.
- أدوات تعتمد على مفهوم ” الأساليب المعرفية “: أي كيف يدرك الشخص ويعالج وينظم المعلومات التي يحصل عليها.
4-2- الإطار الدافعي (Conative): تقيم الأبعاد المتعلقة بالدافعية، والميل للتمتع والاهتمام بنشاط مدرسي أو مهني معين.
4-2-1- الاهتمام بمختلف مجالات النشاط: لقد وضعJ.L. Holland ست (06) أنواع من التوجهات هي:
- التوجه الواقعي (O. Réaliste).
- التوجه الذهني (الثقافي) (O. Intellectuelle).
- التوجه الفني (O. Artistique).
- التوجه الاجتماعي (O. Sociale).
- التوجه العملي (O. Entreprenerale).
- التوجه الامتثالي (O. Conventionnelle).
4-2-2- القيم والدافعية:
4-3- الإطار الوجداني: يوجد هناك ثلاثة أنواع من الاختبارات:
4-3-1- جرد الشخصية: لقد أنجزت بواسطة التحليل العاملي وأهمها:
- اختبارD5D : وضعهRolland وMogenet.
4-3-2- الاختبارات الموضوعية الشخصية:
- اختبار التشطيب (Zazzo).
4-3-3- الاختبارات الإسقاطية: وهي ست (06) أنواع:
- التقنيات التكوينية (Constitutives): مثل الرورشاخ.
- التقنيات البنائية (Constructives): مثل اختبار القرية واختبار.
- التقنيات التفسيرية (Interprétatives): مثل اختبار واختبار.
- التقنيات التفريغية (Cathartique): مثل الدراما النفسية ولعب الأدوار.
- التقنيات العاكسة (Réfractaires): مثل الخط (الكتابة) ورسم الأشكال الهندسية.
- التقنيات التكميلية (T. de complement): مثل اختبار تكملة الجمل الناقصة (Stein) واختبار تكملة الصورة (Wartegg, Hornehellers Berg)، واختبار تكملة الحوار (Rozenzweig) ويسمى هذا الأخير أيضا اختبار الإحباط المصور.
4-4- الاختبارات الجانبية (Tests Périphérique):
4-4-1- اختبار التقييم المدرسي وتقييم المعارف.
4-4-2- الاختبارات الحركية: تبحث في التنسيق النفسي-الحركي، وهي عديدة:
- التنسيق اليدوي.
- المهارة البدوية.
- التنسيق البصري-الحركي.
- التنسيق المركزي.
4-4-3- الاختبارات الفيزيولوجية: تسمح بقياس بعض المؤشرات السلوكية على القدرات الفيزيولوجية كالقدرة البصرية، والقدرة السمعية، ورؤية الألوان، والقدرة النفسية…الخ.

mohemed250
عضو جديد
عضو  جديد

ذكر عدد الرسائل: 5
العمر: 34
البلد والولاية: قسنطينة
المهنة: مختص في علم النفس التربوي
نقاط: 2415
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 02/01/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: انواع الاختبارات النفسية

مُساهمة من طرف بن درى رحيلة في الجمعة نوفمبر 30, 2012 9:59 am

شكرا لكم اخواني فقد كان في عرضكم ما يفيدني

بن درى رحيلة

انثى عدد الرسائل: 1
العمر: 36
البلد والولاية: الجزائر تلمسان
المهنة: اطار بمديرية التربية
نقاط: 1033
السٌّمعَة: 10
تاريخ التسجيل: 20/11/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: انواع الاختبارات النفسية

مُساهمة من طرف حليم الجزائري "ابومعز" في الجمعة نوفمبر 30, 2012 9:26 pm

السلام عليكم
الشكر لك اختي رحيلة على اهتمامك بالموضوع وعلى الكلامات الطيبة
وهنا اريد ان استغل فرصة وجودك بصفتك عاملة في قطاع التربية ان اوجه رؤيتك الى فئة من الاطفال تحتاج الى مزيد من الدعم على مستوى القطاع وهم فئة الاطفال الدين يعانون من صعوبات تعلم
اعرف اختى ان الامر اكبر مني ومنك ولكن هنا ادعوك لتفكير في الموضوع وغتنام كل فرصة لتحسيس بهدا الامر على مستوى تعاملك اليومي وهذا في حد ذاته عمل رائع
تحيات اخوكم عبد الحليم ابومعز

_________________


حليم الجزائري "ابومعز"
المشرف العام
المشرف العام

ذكر عدد الرسائل: 681
العمر: 40
البلد والولاية: edmonton canada
المهنة: psychomotricien
نقاط: 6501
السٌّمعَة: 48
تاريخ التسجيل: 11/01/2009

http://www.algerienhandicap.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: انواع الاختبارات النفسية

مُساهمة من طرف sana-ben في الأحد ديسمبر 02, 2012 8:59 am

flower بارك الله فيك اخي على الموضوع القيم والذي يوضح أسماء و دور الاختبارات النفسية,,,وانك والله مكسب لمنتداك cheers اتمنى ان تفيدنا دائما بمواضيعك القيمة,,,شكرا و لك مني أجمل تحية flower

sana-ben
نائب مشرف عام
نائب مشرف عام

انثى عدد الرسائل: 453
العمر: 41
البلد والولاية: sidi bel abbes
المهنة: psychologue pédagogue 2em degré
نقاط: 4869
السٌّمعَة: 9
تاريخ التسجيل: 21/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى